الرئيسية / آخر المستجدات / معلومات / نبذة عن إدارة المشاريع

نبذة عن إدارة المشاريع

معظمنا يسمع عن إدارة المشاريع.. وكثير من هؤلاء ال(معظمنا) يسأل دائما ما هي إدارة المشاريع وما الفرق بينها وبين الإدارة العادية أو أنواع الإدارة الأخرى؟ ولماذا يوجد تخصصات إدارة مشاريع وتوجد وظائف مدير مشروع ووظيفة منسق مشروع إلخ؟

كل تلك الأسئلة أسئلة مشروعة. ولهذا يجب أن نجيب عنها واحدا تلو الآخر كي يعرف كل (معظمنا) ما هي إدارة المشاريع.

مفهوم الإدارة مفهوم قديم نشأ كممارسة ثم تحول إلى علم يدرس. وهو علم هلامي لا تُرى مفاصله لكن تُرى ظلاله إن شئت التعبير. وهو علم وفن. ويراد بالإدارة تحويل مدخلات ما إلى مخرجات معلومة ومقدّرة. وهي عملية لا تنتهي من الإجراءات إلا بانتهاء الشركة أو المنظمة التي تقوم بأنشطة الإدارة. فإدارة المنظمات وإدارة الشركات هي عملية لا تنتهي، أي لا يوجد إطار زمني يحدد متى تتوقف. وتهتم الإدارة بشكل عام بتنظيم الموارد المستخدمة في إنتاج المخرجات.

لاحظوا أنني لم أتحدث بعد عن إدارة المشاريع… الخير قادم لا تستعجلوا… 🙂

والإدارة لها وظائفٌ خمسٌ شهيرة وهي التخطيط، والتنظيم، والتوظيف والتوجيه والرقابة. وتتم هذه الوظائف بهدف تحقيق أهداف تنظيمية على المدى التكتيكي والإستراتيجي.

ما هي إدارة المشاريع إذن؟

يجب أن نعرّف أولا المشروع وما الفرق بينه وبين المؤسسة. المشروع هو عبارة عن مجموعة أنشطة مترابطة لها بداية ولها نهاية. لو تخيلنا مثلا بناء بيت كمشروع فالأنشطة في ذلك الحين تبدأ ببناء الأساسات ثم الأعمدة والحزامات ثم الجدران ثم السقف وهكذا. مثال آخر هو عملية تدريب مجموعة من موظفي الشركة. يبدأ المشروع بدراسة حاجة الموظفين ثم صياغة خطة تدريب ثم تصميم المحتوى التدريبي ثم القيام بعملية التدريب ثم تنتهي بقياس الأثر المترتب على التدريب.

لعلك حين تقرأ الكلام المكتوب أعلاه تظن أن حياتنا هي سلسلة مشاريع.. نعم هي كذلك.. نحن نعيش من خلال مشاريع حياتية دون أن ندري. لهذا لو تعلمنا مبادئ إدارة المشاريع فسوف يساعدنا ذلك على إدارة حياتنا أيضا. ويقصد هنا بإدارة المشاريع بأنها عملية إدارة الأنشطة المكونة للمشروع بكل ما تحتويه من موارد كي يتم تحقيق الهدف من المشروع. وتتكون إدارة المشاريع من الخطوات الخمسة الرئيسية التي يعرفها كل من قرأ أو درس إدارة المشاريع وتسمى ب”دورة حياة المشروع” (Project Life Cycle):

 

  1. مرحلة التأسيس:يتم فيها تحديد الأفكار العامة للمشروع.
  2. مرحلة التخطيط: يتم فيها تخطيط مسار المشروع والموارد اللازمة لكل نشاط.
  3. مرحلة التنفيذ: يتم فيها تنفيذ أنشطة المشروع حسب مخطط المشروع.
  4. مرحلة المراقبة والتحكم: يتم فيها مراقبة أنشطة المشروع ثم تقييم المشروع كاملا.
  5. مرحلة إنهاء المشروع: يتم فيها إغلاق حسابات وأنشطة المشروع والتأكد من تحقيق الهدف المرجو من المشروع

وإدارة المشاريع كما قلت تصلح لكل شيء في الحياة.. المهم أن تعرف كيف تدير ذلك المشروع أو كيف تحول أنشطة حياتك أو أعمالك إلى مشاريع. ولقد نشأ عقب ذلك مفهوم اسمه المنظمات القائمة على المشاريع (Project Based Organisation). وهو مفهوم حاز على اهتمام واسع في علم إدارة المشاريع حيث أن شركات كبرى مثل شركات قطاعات الإنشاءات والبترول ومؤسسات خيرية أصبحت تدار بذلك المفهوم لما فيه من فائدة في مساعدة الشركات في تحقيق أهدافها التنظيمية.

سجل معنا في دورة إدارة المشاريع الاحترافية

عن msikhan

تعليق واحد

  1. موضوع شيق شكرا جزيلا.

    هل من الممكن التفصيل في موضوع cost management حيث أنها من المواضيع المهمة جداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات